Let’s travel together.

دعاء للمريض

0 40

- Advertisement -

مقدمة

هناك أدعية للمريض لطلب الشفاء من الله عزوجل، فلقد حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على الدعاء بالخير لإخواننا، وأوصانا بزيارتهم للإطمئنان عليهم أثناء المرض حيث قال صلى الله عليه وسلم: “حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ. وفي رواية: خَمْسٌ تَجِبُ لِلْمُسْلِمِ عَلَى أَخِيهِ: رَدُّ السَّلَامِ، وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ، وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ، وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ، وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ”.

يعتبر ال دعاء للمريض من أجمل الهدايا التي من الممكن أن تُقدم له، فالله عز وجل قريب مجيب الدعوات لذلك يجب علينا ألا نبخل على من نحب من أقاربنا وأحبابنا في الدعاء لهم بالشِفاء، فالدعاء الصادق يعبر عن مدى الحب بيننا، لذا يقدم لكم موقع قلمي في هذا المقال أجمل دعاء للمريض ليكون مرجع لقرائنا الأعزاء من أجل إختيار أفضل الكلمات لتخفيف الآلام عن أحبائكم.

- Advertisement -

دعاء للمريض

  • “إلهي أذهب البأس رب الناس وأشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً “.
  • “اللهم إنا نسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفي مريضنا وتمده بالصحة والعافية وتذهب عنه البأس والضرر”.
  • “اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا ورحمتك التي وسعت كل شئ أن تمن علينا بالشفاء العاجل وألا تدع فينا جرحاً إلا داويته ولا مرضاً إلا شفيته ولا ألماً إلا أسكنته”.
  • “اللهم إنا نسألك أن تلبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير أجلاً وشافنا وعافنا واعف عنا وأشملنا بعطفك ومغفرتك وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.”
  • “ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله، أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين”.
  • “اللهم إنا ندعوك بظهر العين أن تمنن عليه بالشفاء وأن ترده إلينا سالماً من كل داء وبلاء يا حنان يامنان ياذا الجلال والإكرام”.
  • “اللهم إشف وعاف جميع مرضى المسلمين إنك المولى ونعم المجيب”.
  • “اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك أن تشفيه، اللهم أكفه بركنك الذي لايرام واحفظه بعزك الذي لا يضام وأكلأة في الليل وفي النهار”.
  • “اللهم يامسهل الصعب والشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز كل وعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق”.
اقرأ ايضا   ماهي اعراض سكرات الموت

السنة النبوية في الدعاء للمريض

عن أبي عبدالله عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه انه شكى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعاً يجده في جسده فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل بسم الله ثلاثاً وقل سبع مرات أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر “رواه مسلم”.

- Advertisement -

كما ورد في رواية مسلم عن ابن أبي عمر عن سفيان زيادة قال:” كان إذا أشتكى الإنسان، أو كانت به قرحة أو جرح قال النبي صلى الله عليه وسلم – بأصبعه هكذا – فقام سفيان بوضع سبابته في الأرض قبل أن يرفعها وقال (بسم الله ، تربه أرضنا ، بريقة بعضنا ، يشفي سقيمنا ، بإذن ربنا) ” متفق عليه.

دعاء من إشتد مرضه لنفسه

عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال من قال: لا إله إلّا الله، والله أكبر، صدّقه ربّه، فقال: لا إله إلّا أنا وأنا أكبر. وإذا قال: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، قال: يقول: لا إله إلّا أنا وحدي لا شريك لي. وإذا قال: لا إله إلّا الله له الملك وله الحمد، قال: لا إله إلّا أنا لي الملك ولي الحمد. وإذا قال: لا إله إلّا الله ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله، قال لا إله إلّا أنا ولا حول ولا قوّة إلاّ بي، وكان يقول: من قالها في مرضه، ثمّ مات، لم تطعمه النّار “، رواه الترمذيّ.

دعاء التعوذ عند رؤية المريض

عند رؤية المريض يجب أن نستعيذ بالله من مثل ما أصيب به الشخص المصاب وبذلك يؤمنه الله من البلاء حيث جاء في الحديث ” من رأي مبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يصبه ذلك البلاء”. رواه الترمذي وحسنه الألباني.

اقرأ ايضا   قصة الاميره النائمه

الحكمة من المرض

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة النبوية: ” خلق أحد الضدين ينافي خلق الضد الآخر فان خلق المرض الذي يحصل به ذل العبد لربه، ودعاؤه، وتوبته من ذنوبه، وتكفيره خطاياه، ويرق به قلبه، ويذهب عنه الكبرياء والعظمة والعدوان يضاد خلق الصحة التي لا يحصل معها تلك المصالح ، وكذلك خلق ظلم الظالم الذي يتمكن به المظلوم من الحصول على جنس ما يحصل بالمرض ويضاد خلق عدله الذي لا يحصل به هذه المصالح وإن كانت مصلحته في أن يعدل ويرجع ، وتفصيل حكمة الله في خلقه وأمره يعجز عن معرفتها أي من العقول البشرية”.

- Advertisement -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.