Let’s travel together.

بالتفصيل.. متلازمة هزّ الرضيع

0 11

- Advertisement -

متلازمة هز الرضيع Shaken baby syndrome  لابد من معرفة هذه المتلازمة لتجنب حدوث أي أضرار لا يحمد عقباها، وهي تعتبر من الإصابات الخطيرة التي تنتج عن هز الطفل بعنف، وتشمل الأسماء الأخرى لهذه الحالة رضوض الرأس المسيئة ومتلازمة الصدمة الاهتزازية ومتلازمة اهتزاز الرقبة. ومتلازمة هز الرضيع هي شكل من أشكال إساءة معاملة الأطفال التي تسبب تلفًا شديدًا في الدماغ.

والأطفال لديهم أدمغة رقيقة وعضلات رقبة ضعيفة وأوعية دموية حساسة ورقيقة. ويمكن أن يتسبب هز الرضيع أو الطفل الصغير في إصابة الدماغ بشكل متكرر بداخل الجمجمة. ويمكن أن يؤدي هذا التأثير إلى حدوث كدمات ونزيف وتورم في الدماغ. وقد تشمل الإصابات الأخرى كسورًا في العظام وكذلك تلفًا في عيون الطفل والعمود الفقري والرقبة.

وتعتبر متلازمة هز الرضيع أكثر شيوعًا عند الأطفال دون سن الثانية، وخاصة بين الرضع الذين تراوح أعمارهم بين 6 و8 أسابيع، لأنهم يميلون إلى البكاء أكثر من غيرهم. علما أن التفاعل المرح مع الرضيع، مثل ارتداد الطفل في حضن والدته أو رمي الطفل في الهواء، لن يتسبب في الإصابات المرتبطة بمتلازمة هز الطفل. بدلاً من ذلك، تحدث هذه الإصابات غالبًا عندما يهز أحدهم الطفل بدافع الإحباط أو الغضب.

ويجب ألا تهز الطفل تحت أي ظرف من الظروف، لأن هز الطفل هو شكل خطير ومتعمد من أشكال الإساءة. وهذه حالة تهدد الحياة وتتطلب علاجًا طبيًا فوريًا.

* أعراض متلازمة هز الرضيع

– الهياج الشديد.
– صعوبة البقاء مستيقظًا.
– مشكلات في التنفس.
– قلة تناول الطعام.
– الارتجاف.
– القيء.
– شحوب الجلد أو تحوله للزرقة.
– النوبات التشنجية.
– الشلل.
– الغيبوبة.
أما في الحالات الخفيفة من الإصابة بمتلازمة هز الرضيع، فقد يبدو الطفل طبيعيًا بعد تعرضه للهز، لكن بعد مرور الوقت تتطور بعض المشكلات الصحية أو المشكلات في التعلم أو السلوك لديه.

اقرأ ايضا   أسباب إصفرار الوجه

* أسباب متلازمة هز الرضيع

إنّ عضلات رقبة الطفل الصغير ضعيفة وغالباً ما يعاني الطفل للوصول إلى دعم مناسب لرأسه الثقيل، وإذا تعرض طفل للهز بقوة فسيتحرك دماغه الهش الضعيف إلى الخلف وإلى الأمام داخل الجمجمة، وهذا يسبب الكدمات والتورم والنزيف.

وعادةً ما تحدث متلازمة هز الرضيع عندما يهز أحد الوالدين أو جليس الأطفال رضيعاً أو طفلاً بشدة نتيجة للإحباط أو الغضب؛ وغالباً لأن الطفل لا يتوقف عن البكاء. وعادة لا تنتج متلازمة هز الرضيع عن هدهدة الطفل على ركبتك أو السقطات الصغيرة أو اللعب الخشن.

وتشتمل العوامل التي قد تزيد من خطر إصابة الطفل بمتلازمة هز الرضيع ما يلي:

– اللعب العنيف مع الطفل وعدم توقع أن هذا يمكن أن يسبب له الأذى، مثلاً رمي الطفل بالهواء والتقاطه.
– صغر سن أحد الوالدين أو انفصال أحدهما عن الآخر.
– الضغط النفسي.
– العنف المنزلي والمشاكل العائلية المتكررة.
– شرب الكحوليات أو تعاطي المخدرات.
– الاكتئاب.
ويمكنك تجنب إيذاء طفلك بعدم هزه تحت أي ظرف من الظروف. ومن السهل الشعور بالإحباط عندما لا تتمكنين من إقناع طفلك بالتوقف عن البكاء. لكن، البكاء هو سلوك طبيعي عند الرضع، بينما لا يمثل هز الرضيع والعنف الاستجابة الصحيحة على الإطلاق.

ومن المهم إيجاد طرق لتخفيف التوتر عندما يبكي طفلك لفترات طويلة من الوقت. يمكن أن يساعدك الاتصال بأحد أفراد العائلة أو بصديق للحصول على الدعم عندما تشعر بأنك تفقد السيطرة.

* مضاعفات متلازمة هز الرضيع

قد يتسبب هز الطفل لثوان قليلة في حدوث تلف في الدماغ غير قابل للعلاج. وقد يموت الكثير من الأطفال متأثرين بمتلازمة هز الرضيع. وقد يحتاج الناجون من متلازمة هز الرضيع لرعاية طبية مدى الحياة لحالات مثل:
– العمى الجزئي أو الكلي.
– فقدان السمع.
– تأخر النمو أو مشكلات في التعلم أو مشكلات سلوكية.
– التأخر العقلي.
– اضطراب النوبات التشنجية.
– شلل الدماغ.

اقرأ ايضا   اسباب الصداع على جانبي الراس

* كيفية معرفة أن الطفل تعرض لإساءة وهز بعنف؟

اعتمادا على الفحص السريري والأعراض والتاريخ المرضي، يشك الطبيب في إصابات الدماغ، وقد يلجأ إلى الفحوص التشخيصية التالية:
– الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT).. لتوفير صور مقطعية لدماغ الطفل، وقد يساعد هذا الاختبار في اكتشاف الإصابات التي تحتاج إلى تدخل سريع.

– التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).. نظرًا لصعوبة القيام بالتصوير بالرنين المغناطيسي لطفل صغير كثير التحرك وغير مستقر، فمن المعتاد إجراؤه بعد يومين أو ثلاثة من حدوث الإصابة.

– الأشعة السينية.. لمعرفة هل الكسور حدثت عمدا أم عن غير قصد، وللعثور كذلك على أي كسور سابقة.

– اختبار العين.. قد يكشف اختبار العين عن نزيف فيها أو إصابة أخرى من إصابات العين.

– اختبارات الدم.. قد تؤدي بعض الاضطرابات في الأيض أو الجينات، وكذلك الاضطرابات النزفية واضطرابات التخثر، إلى أعراض قد تشبه متلازمة هزّ الرضيع. وقد تساعد اختبارات الدم في استبعاد بعض هذه الحالات.

* المصدر
What Is Shaken Baby Syndrome?
Shaken Baby Syndrome

- Advertisement -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.