Let’s travel together.

أهم 5 نصائح لتهدئة آلام التسنين عند طفلك

0 51

- Advertisement -

أهم 5 نصائح لتهدئة آلام التسنين عند طفلك هناك اختلافات بين الأطفال في وقت ظهور الأسنان تتوقف على عدة عوامل، فقد يبدأ الأطفال عادة بالتسنين بعمر 4 أشهر، بينما يتأخر البعض الآخر بعد 12 شهرًا. لكن في المتوسط يبدأ معظم الأطفال في التسنين في حوالي 6 أشهر. وعادة ما تظهر السنّان الأماميتان السفليتان (وهما من القواطع الوسطى السفلية) أولاً، ثم تتبعهما السنّان الأماميتان العلويتان (وهما من القواطع الوسطى العلوية).

وقد تظهر أسنان الطفل أحيانًا بدون ألم أو إزعاج على الإطلاق. لكن، قد يسبب بزوغها في أحيانا أخرى الكثير من الأعراض المزعجة للطفل ووالديه، مثل:
– ألم واحمرار اللثة مكان خروج السن.
– احمرار الخد.
– سحب الطفل لآذانه وفركها.
– نزول اللعاب أكثر من المعتاد.
– محاولة قضم أو عض كل شي يمسكه حتى ثدي الأم.
– الهياج.
– ويعتقد بعض الناس أن التسنين يسبب أعراضًا أخرى، مثل الإسهال والحمى، ولكن لا يوجد دليل يدعم ذلك.


* ما هي أفضل طريقة لتخفيف آلام التسنين لدى الرضع؟

1- افرك لثة طفلك

استخدم إصبعا نظيفة أو قطعة شاش مرطبة لفرك لثة طفلك، فالضغط يمكن أن يخفف من شعور طفلك بعدم الراحة.

2- حافظ على برودة اللثة

يمكن وضع منشفة باردة، أو ملعقة، أو حلقة تسنين مبرّدة، على لثة الطفل لتهدئتها، ولكن لا تعطِ طفلك حلقة تسنين مجمّدة، فالتلامس مع البرودة القاسية يمكن أن يكون ضارا.

3- قدم لطفلك الأطعمة الصلبة

إذا كان طفلك يأكل أطعمة صلبة، فقد تقدم له طعاما يمكن قرضه، مثل الخيار أو الجزر المقشر والمبرّد. ولكن راقبه عن كثب، فأي قطعة يقضمها يمكن أن تتسبب في خطر الاختناق.

4- جفّف اللعاب

إن سيلان اللعاب الزائد جزء من عملية التسنين، وللوقاية من تهيّج الجلد، اجعل قطعة قماش نظيفة قريبة منك لتجفيف ذقن طفلك. احرص على وضع مرطب مثل كريم أو غسول مائي.

اقرأ ايضا   دواعي استعمال البنسلين

5- استخدم مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية

إذا كان مزاج طفلك سيئا للغاية، فقد يفيد دواء أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) أو إيبوبروفين (أدفيل وموترين للأطفال وأدوية أخرى)، ولكن تجنب أدوية التسنين التي تحتوي على مسكّن الألم بينزوكاين، فقد تم ربط منتجات بينزوكاين بـ(ميت هيموغلوبينية الدم)، وهي حالة نادرة ولكنها خطيرة تُقلل من كمية الأكسجين في الدم.

 

* العناية بالأسنان الأولى للطفل

ومن المفترض أنك تمرر منشفة نظيفة ومبللة على لثة طفلك كل يوم، فالمنشفة يمكن أن تحمي من تراكم البكتيريا في فم طفلك. وعندما يُتِمُّ الطفل عامه الأول، استخدم فرشاة أسنان صغيرة وناعمة الشعيرات بدلاً من المنشفة. وعندما يتم الطفل ما يقارب 3 سنوات، استخدم مسحة من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد ليست أكبر من حجم حبة الأرز.

كما أن هذا هو الوقت المناسب لإجراء فحوصات منتظمة للأسنان، حيث توصي الجمعية الأميركية لطب الأسنان، والأكاديمية الأميركية لطب أسنان الأطفال، بتحديد أول موعد لفحص أسنان الطفل بعد ظهور أول سن وقبل مرور عام على ميلاده، وسيتم كذلك فحص أسنان الطفل ولثته خلال فحوصات صحة الطفل. لكن، اتصل بالطبيب إذا أصيب طفلك بالحمى أو بدا أنه يشعر بعدم الراحة بقدر بالغ، أو ظهرت عليه علامات أو أعراض مرض قد يكون غير مرتبط بالتسنين.

- Advertisement -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.