Let’s travel together.

ضعف المبايض هل يمنع الحمل

0 112

ضعف المبايض هل يمنع الحمل تختلف أسباب تأخر الحمل ويبقى الأمل يراود السيدات، فإحساس الأمومة غريزة خلقت بها جميع بنات حواء، هل يمكن أن يكون ضعف التبويض سبب في تأخر الحمل؟ سوف نتعرض في هذه المقالة على ما هو ضعف المبايض وهل يمنع أو يأخر حدوث الحمل.

ضعف المبايض هل يمنع الحمل، ماهو ضعف المبايض:

الدورة الشهرية تحدث للمرأة كل شهر وعندما تكون منتظمة أي تأتي كل 28 -35 يوما فإنه لاداعي للقلق، ولكن إذا حصل تأخير لفترة أكثر من 35 يوما فإن هذا يدل على وجود مشكلة والتي قد تكون ضعف المبايض والذي قد يؤخر الحمل ولكن لا يمنع حدوثة لأن الحمل يكون بقدرة الله تعالى.

ضعف المبايض هو عدم قدرة المبايض على إخراج بويضة ناضجة وذات جودة عالية للتخصيب بالحيوان المنوي، حيث إما ان تكون البويضة ذات حجم صغير أو أنها لم تخرج من المبيض وتكون كيس او تكيسات صغيرة أو أنها لم تكن بجودة عالية.

أسباب حدوث ضعف المبايض:

  1. تكيس المبايض: من أكثر الأسباب التي تؤدي الى ضعف التبويض بنسبة 60% هو تكيس المبايض، حيث يكون المبيض غير قادر على إخراج البويضة من المبيض مما يؤدي الى تكون كيس صغير على المبيض مما يؤثر على التبويض بشكل مستقبلي، ولذلك يجب زيارة الطبيب حتى لو لم تتزوجي للتأكد من عدم إصابتك بتكيس المبايض وللحصول على العلاج المناسب لتجنب تأخر الحمل فيما بعد.
  2. التقدم في العمر: حيث انه بعد سن ال35 او 40 تقل جودة البويضات التي ينتجها المبيض، وهذا هو اليبب الذي يجعل نسبة الحمل تقل بعد سن 40، ولكن الحمل بيد الله سبحانة وتعالى فهناك العديد من السيدات التي تحمل وقد تعدت سن 45 سنة، فلا يوجد يأس من رحمة الله تعالى.
  3. وجود بعض الاورام الليفية في الرحم والتي تؤثر على التبويض بشكل كبير.
  4. وجود خلل هرموني في الجسم، فهناك العديد من الهرمونات التي تؤثر على التبويض غير الهرمونات التي تفرز من المبيضين، مثل هرمونات الغدة الدرقية وهرمون البرولاكتين فيجب التاكد من عدم وجود خلل في هذه الهرمونات حتى لا تؤثر على التبويض.
  5. وجود خلل ملحوظ في الوزن، حيث ان زيادة الوزن والسمنة المفرطة أو النحافة الزائدة يوثر على توازن الهرمونات داخل الجسم.
  6. ممارسة التمارين الرياضية الشاقة جدا والتي تكون غير مناسبة للبنات مثل حمل الأثقال، ولكن ممارسة التمارين الرياضية المتوسطة من الأمور الجيدة كما أن المشي لمده نصف ساعة مفيد جدا لتنشيط الدورة الدموية.
اقرأ ايضا   افضل دكتور أسنان فى الرياض

يمكنك الإطلاع أيضا على أعراض الحمل المبكر

أعراض ضعف المبايض:

  1. عدم إنتظام الدورة الشهرية حيث تتأخر عن موعدها بشكل كبير او تأتي قبل موعدها.
  2. حدوث خلل في نزف الدورة الدموية فغالبا يرافق ضعف التبويض أو تكون غزارة الدورة قليلة وتكاد تكون معدومة.
  3. حدوث حساسية في البشرة وتوهج في الجلد.
  4. حدوث جفاف في المهبل.
  5. الشعور بالهبات الساخنة والتعرق الزائد أثناء الليل والسخونة الزائدة في الجسم.
  6. عدم الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية وعدم الإستمتاع بها.
  7. تغير في الحالة المزاجية والإصابة بالإكتئاب والعصبية في أغلب الأوقات.

ضعف المبايض والحمل:

ضعف المبايض والتبويض من الامور التي تؤخر حدوث الحمل، لذلك إذا كنت تعاني من أي من الأعراض السابقة أو يحدث لك تأخر في الدورة الشهرية لمدة أكثر من 3 أشهر فيجب عليك زيارة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه.

الحمل ليحدث يكون بقدرة الله تعالى قبل كل أمر ولكن الأخذ بالأسباب أمر مهم، فالحمل يحدث عند خروج بويضة ناضجة من المبيض وتلتقي بحبوان منوي صحي في قناة فالوب حتى يحدث التلقيح وتنغرس في الرحم، لذلك فإنه إذا كنت مصابة بضعف المبايض فإن البويضات لديك قد لا تكون جيدة للتخصيب، وتحتاجين الى بعض المنشطات والمكملات الغذائية التي تحسن من نضج البويضة وتحسين جودتها، ورزق الله كل زوجين بالذرية الصالحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.