Let’s travel together.

طرق علاج سرطان الثدي الالتهابي

0 5

- Advertisement -

طرق علاج سرطان الثدي الالتهابي وهو مرض نادر وخطير حيث تسد الخلايا السرطانية الأوعية اللليمفاوية في جلد الثدي، وفي أغلب الحالات يتم علاجه بواسطة العلاج الكيميائي للمساعدة في تقليص الورم، ثم بالجراحة لإزالته، ثم العلاج الإشعاعي. وهذا النهج في العلاج يسمى نهجا متعدد الوسائط، حيث وجدت الدراسات أن النساء المصابات بسرطان الثدي الالتهابي اللواتي يتم علاجهن بأسلوب متعدد الوسائط يكون لديهن استجابة أفضل للعلاج ويعشن فترةً أطول.

- Advertisement -

وقد تشمل العلاجات المستخدمة في نهج متعدد الوسائط تلك الموضحة أدناه

1- العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي مواد كيميائية لقتل الخلايا السرطانية، وقد تتلقين أدوية العلاج الكيميائي عبر الوريد أو على هيئة أقراص أو كليهما. ويُستخدم العلاج الكيميائي غالبًا قبل الجراحة بهدف تقليص السرطان قبل إجراء العملية وزيادة فرص نجاحها، كما يمكن أيضًا استخدامه بعد الجراحة.

2- الجراحة

بعد العلاج الكيميائي، يتم إجراء عملية استئصال الثدي المصاب، وتُجرى لمعظم النساء المصابات عملية الاستئصال الجذري المحوري، والتي تنطوي على استئصال الثدي بأكمله وكذلك العديد من العقد الليمفاوية المجاورة، ويتم فحص العقد الليمفاوية بحثًا عن علامات الإصابة بالسرطان.

3- العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة طاقة عالية القدرة، مثل الأشعة السينية، للقضاء على الخلايا السرطانية. ويمكن استخدام العلاج الإشعاعي بعد العلاج الكيميائي والجراحة للقضاء على أي خلايا سرطانية متبقية حول الثدي أو تحت الإبط.

4- العلاج الهرموني

إذا كان سرطان الثدي الالتهابي مستقبلا للهرمونات، فقد يوصي الطبيب بالعلاج الهرموني، ويمكن أن تشمل العلاجات الهرمونية ما يلي:

– التاموكسيفين

يعد تاموكسيفين نوعًا من أدوية تُسمَّى المعدِّلات الانتقائية لمستقبلات الإستروجين (SERM)، وتعمل هذه الأدوية من خلال منع الإستروجين الموجود في الجسم عن الالتصاق بمستقبل الإستروجين بالخلايا السرطانية، ما يؤدي إلى بطء نمو الأورام والقضاء على خلايا الورم، ويمكن استخدام تاموكسيفين لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث وبعده.

– مثبطات الأورماتاز

تقوم هذه الأدوية، التي يطلق عليها مثبطات أورماتاز، بمنع عمل إنزيم يقوم بتحويل هرمون الأندروجين في الجسم إلى الإستروجين، وتكون هذه الأدوية فعالة فقط لدى النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث، وتشمل مثبطات أورماتاز كلاً من أناستروزول (أريميدكس)، وليتروزول (فيمارا) وإكزيمستان (أروماسين).

– العلاج المستهدف

تعمل العلاجات المستهدفة على قتل الخلايا السرطانية عن طريق التركيز على نقاط الضعف الخاصة بها، وتكون هذه الخلايا السرطانية ذات طفرات جينية معيّنة في حالة سرطان الثدي الالتهابي، ويمكن استخدام تراستوزوماب (هيرسيبتين) خيارا علاجيا، حيث يقوم تراستوزوماب باستهداف بروتين يسمى HER2 يساعد على نمو بعض خلايا سرطان الثدي الالتهابي وبقائها.

* نصيحة..

اسألي الطبيب عن الحقائق المتعلقة بهذا السرطان وطرق علاجه، واسأليه عن مرحلة السرطان التي تعانين منها والخيارات العلاجية المتاحة لك، واطلبي منه أيضًا مصادر معلومات جيدة يمكنك من خلالها معرفة المزيد. وقد تشعرين بالارتياح عند التحدث عن مشاعرك حين بدء علاج السرطان، فقد تلجئين إلى صديقة مقرّبة أو أحد أفراد عائلتك الذي يكون مستمعًا جيدًا لك، أو اطلبي من الطبيب إحالتك إلى استشاري يتعامل مع ناجياتٍ من السرطان. كما يمكن للنساء الأخريات المتعايشات مع السرطان أن يوفرن لك دعمًا فريدًا من نوعه، حيث يمكنهن تقديم النصائح العملية بشأن التوقعات وطرق التكيّف مع المرض أثناء العلاج، واسألي طبيبك عن مجموعات الدعم الموجودة في منطقتك.

- Advertisement -

اقرأ ايضا   ما هي حقوق المرأة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.