Let’s travel together.

هل أنت بحاجة لطبيب نفسي؟

0 1

- Advertisement -

هل أنت بحاجة لطبيب نفسي؟ سؤال يراود البعض، فالكثير يعاني من المشاكل النفسية والأزمات العقلية وحتى التعرض للأمراض الصحية يؤثر على نفسية الإنسان وقد تحتاج إلى الاستعانة بطبيب أو معالح نفسي، ليساعدك على اكتساب مهارات للتعامل مع ضغوط الحياة – وحياتنا لا تخلو من ضغوط – وفي هذه الحالة سيساعدك العلاج النفسي على اكتساب مهارات تكيف صحية؛ تمكنك من تخطي المشكلة الحالية والمشكلات المستقبلية بفعالية.

- Advertisement -

وزيارة الطبيب أو المعالج النفسي أمر ليس معيبا ولا يعد علامة على خلل في شخصيتك، كما يشيع  في بعض الثقافات أن زيارة المعالج أو الطبيب النفسي مرتبطة بالجنون، ما يدفع الكثيرين إلى رفض الفكرة من حيث المبدأ حتى لو كانت حالتهم الصحية تستدعي ذلك.

وتوجد أنواع متعددة للعلاج النفسي، ويعتمد تحديد نوع العلاج المناسب لك على طبيعة الحالة التي تواجهها، وقد تقرر من تلقاء نفسك حاجتك لتجربة العلاج النفسي، أو قد يقترح الأمر عليك طبيب أو قريب أو صديق أو شخص آخر، فإذا قررت زيارة المعالج النفسي.. فما هي الخطوات التي ستتخذها؟

* كيف تبحث عن معالج؟

يختلف هذا الأمر وفقاً للنظام المتبع في بلدك، ونظام التأمين الصحي في بلدك، كما يمكنك أيضاً العثور على مُعالج خاص.

* تأكد من مؤهلات المعالج وتدريبه وخضوعه للإشراف

قبل البحث عن المعالج، اطلع على خلفيته، وتعليمه وشهادته، ورخصته، لذلك من المهم التأكد من أن المعالج الذي تختاره يلبي متطلبات الشهادة والترخيص في مجال تخصصه، والأهم في هذا الصدد هو البحث عن معالج ماهر يمكنه توفيق نوع العلاج وشدته مع احتياجاتك، وأن ترتاح لهذا المعالج.

* تعرف على التكاليف المادية للعلاج

العلاج النفسي مكلف حيث إنه يكون في العادة علاجاً طويلاً، على مدار جلسات متعددة، وكل جلسة تستغرق ما بين 45 – 60 دقيقة، والمعالج الماهر يبذل من وقته وجهده وطاقته النفسية والبدنية لتقديم هذه الخدمة لطالبي المشورة.

* كيف تستعد لجلستك العلاجية الأولى

  • راجع مخاوفك وفكر في المشكلات التي قد ترغب في التعامل معها.
  • رتب معلوماتك وتساؤلاتك.. فخلال جلسة العلاج النفسي الأولى عادةً يحاول المُعالج جمع معلومات عنك وعن احتياجاتك، قد يطلب منك ملء استمارة عن صحتك البدنية والعاطفية الحالية والماضية، وقد يستغرق فهم موقفك ومخاوفك بشكل كامل وتحديد أفضل نهج أو مسار عمل بضع جلسات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.