Let’s travel together.

ما هو شلل النوم أسبابه وعلاجه

0 5

- Advertisement -

ما هو أسباب النوم أسبابه وعلاجه يجب الالتزام بساعات النوم الكافية للإنسان من أجل الحفاظ على صحة العقل وصحة الجسم والنمو السليم مع التمتع بالراحة النفسية والابتعاد عن التوتر.

كما أن النوم الكافي يساعد الشخص على الظهور بشكل نشط والتركيز في الأعمال اليومية، وتتراوح ساعات النوم الكافية للشخص البالغ من ٧ إلى ٨ ساعات كل ليلة، ويمر النوم بثلاث مراحل، أولها مرحلة أحلام اليقظة، ثم مرحلة بداية النوم العميق، وأخيرًا مرحلة النوم العميق، وقد يعاني بعض الناس من ظاهرة تسمى بشلل النوم، وسَيتحدث هذا المقال عن ما هو شلل النوم أسبابه وعلاجه.

ما هو شلل النوم أسبابه وعلاجه

- Advertisement -

هو حالة طبيعية قد تصيب الشخص إما لمرة واحدة أو لعدة مرات، وهو شعور بالوعي ولكن مع عدم القدرة على الحركة أيضًا، ويحدث أثناء مرحلة الإنتقال من اليقظة إلى النوم، وخلال هذه المرحلة قد يصاب الشخص بعدم القدرة على الحركة أو الكلام لمدة بضع ثواني وقد تمتد لدقائق، وقد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من الشعور بضغط عام أو الإحساس بالاختناق، فقد يكون السبب وراء شلل النوم بعض من أمراض اضطرابات النوم كداء التغفيق، وهو داء عصبي مزمن يصيب الدماغ ويفقده القدرة على تنظيم النوم والإستيقاظ، وفي ما يأتي إستكمال الإجابة حول شلل النوم أسبابه وعلاجه.

أسباب شلل النوم

- Advertisement -

قد تختلف الأسباب من شخص إلى آخر، وينتقل الوعي إلى مرحلتين من الإستيقاظ إلى النوم، وهناك مرحلة إنتقالية قصيرة بينهما، وأي خلل أو إطالة في هذه المرحلة قد يؤدي إلى اضطرابات غير معتادة في النوم كالإحساس بما يعرف بشلل النوم، وفي ما يأتي بعض من هذه الأسباب:

  • اضطرابات في مرحلة حركة العين السريعة، وهي من أكثر مراحل النوم التي ترتبط بها ظاهرة الشلل، وفي هذه المرحلة تسترخي جميع عضلات الجسم، ويبدأ العقل بتشكيل الأحلام، وقد تتأثر هذه المرحلة بالعديد من العوامل كعدم إنتظام أوقات النوم لأي سبب كان.
  • المشاكل النفسية، وهناك علاقة قوية بين المشاكل النفسية كالقلق، والاكتئاب، وبين الشلل أثناء النوم، وشرب الكحول وتعاطي الأدوية الممنوعة أيضًا.
  • وضعية النوم، فقد أثبتت الدراسات أن النوم على الظهر يزيد من إحتمالية الشعور بالشلل أثناء النوم، وقد تختلف من شخص إلى آخر.
  • وجود اضطرابات نوم أُخرى، فقد يحدث الشلل أثناء النوم بسبب وجود اضطرابات أُخرى كتوقف التنفس أثناء النوم .

علاج شلل النوم

إن أعراض شلل النوم قد تزول خلال ثواني أو دقائق، ولا تترك خلفها أي إصابة أو تأثير جسدي، وينصح الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم والتي تؤثر على طبيعة حياتهم اليومية بمراجعة الطبيب المختص لتلقي الإستشارة المناسبة، وقد يحتاج الطبيب إلى إجراء فحص يسمى فحص دراسة النوم، ليتمكن من معرفة التشخيص المناسب، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية لمنع اضطرابات النوم كأدوية مضاداة للاكتئاب، حيث أثبتت فاعليتها في إخفاء علامات اضطراب النوم، ويمكن الوقاية من حدوث الشلل أثناء النوم بإتباع الآتي:

  • التقليل من الضغوطات اليومية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر.
  • أخذ قسط كافي من الراحة، وتنظيم مواعيد النوم.
  • في حال تناول أدوية يجب معرفة آثارها الجانبية والحذر إذا كانت تؤثر على النوم.

- Advertisement -

اقرأ ايضا   الاضطراب ثنائي القطب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.