Let’s travel together.

كم وزن الجنين الطبيعي

0 11

- Advertisement -

كم وزن الجنين الطبيعي؟ هناك عوامل تؤثر في وزن الطفل حديثي الولادة، فيصل وزن الطفل الطبيعي المولود بين الأسبوع 37 والأسبوع 40 حوالي 2500جم إلى 4000جم، ويمكن أن تؤثر بعض العوامل على حجم الطفل عند الولادة وتشمل هذا العوامل:

نوع الجنين

الأطفال الذكور عادةً ما يولدون بحجم أكبر من الإناث، وعادةً ما يكتسبون الوزن بشكل أسرع قليلاً أثناء الرضاعة.

- Advertisement -

التغذية

يمكن أن يختلف أيضاً وزن الجنين ومعدلات النمو اعتماداً على نوع التغذية التي يتعرض لها الطفل، سواء رضاعة طبيعية أو رضاعة صناعية، وفقاً لجمعية الطب الأمريكية فإن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يكتسبون الوزن وينمون أسرع من الأطفال الذين تم تغذيتهم من الحليب الصناعي في الأشهر الستة الأولى. ويمكن أن يتغير معدل زيادة وزن الجنين في الستة أشهر الأخرى من عمر الطفل، قد يزداد الأطفال الذين يرضعون صناعياً وزناً أكثر وينمون أكثر من الأطفال الذين يرضعون طبيعياً في تلك المرحلة.

الحالات الطبية

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية إلى زيادة الوزن بشكل أبطأ، على سبيل المثال قد يكتسب الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية في القلب الوزن بصورة أبطأ من الأطفال الآخرين، هناك أيضاً بعض الأمراض والاضطرابات التي تؤثر على هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية مثل الاضطرابات الهضمية التي تؤدي إلى بطء زيادة الوزن.

الولادة المبكرة

قد ينمو الأطفال المولودين قبل الموعد ويزداد وزنهم ببطء خلال السنة الأولى من العمر على عكس الأطفال الآخرين، ومع ذلك يمكن أن يكتسب الأطفال المولودين قبل الأوان الوزن في السنة الأولى ويمكنهم أن يصبحوا في وزن الأطفال الطبيعيين المولودين في الموعد المناسب.

- Advertisement -

وزن الطفل حسب العمر

يميل الأطفال الذكور إلى اكتساب الوزن أكثر من الإناث، ويكون متوسط الوزن خلال السنة الأولى كما يلي:

الوزن عند الولادة 3.2 كجم للإناث و3.3 كجم للذكور.

وزن الطفل في الشهر الثالث 5.8 كجم للإناث و6.4 كجم للذكور.

وزن الطفل في الشهر السادس 7.3 كجم للإناث و7.9 كجم للذكور.

وزن الطفل في الشهر التاسع 8.2 كجم للإناث و8.9 كجم للذكور.

وزن الطفل في الشهر الحادي عشر 8.7 كجم للإناث و9.4 كجم للذكور.

وزن الطفل في الشهر الثاني عشر 8.9 كجم للإناث و9.6 كجم للذكور.

كيف تؤثر الرضاعة على وزن الجنين؟

في حين أنه من الطبيعي أن يفقد الطفل الرضيع بعض الوزن في الأيام الأولى بعد الولادة مباشرةً، ولكن بعد تلك المرحلة فقدان الطفل للوزن خاصةً للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يدل علي وجود مشاكل عند الطفل، أو قد يعني ذلك أن الطفل لا يحصل على ما يكفيه من الرضاعة. وعندما يتعلق الأمر بالرضاعة الطبيعية وزيادة الوزن، فإن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقل احتمالا لزيادة الوزن عن الأطفال الذين يرضعون صناعياً، ومن فوائد الرضاعة الطبيعية أنها تمنع زيادة الوزن بطريقة غير صحية والسمنة المفرطة، مع ذلك يمكن أن يكتسب الأطفال الوزن أثناء الرضاعة إذا كانت الأم تعاني من فائض حليب الثدي، أو يمضي الطفل الكثير من الوقت في الرضاعة الطبيعية مما يؤدي إلى زيادة وزنه، أو تبدأ الأم بإعطائه الأطعمة الصلبة مبكراً.

في النهاية، عزيزتي القارئة نرجو أن نكون قد جاوبنا على كافة تساؤلاتك حول كم وزن الجنين الطبيعي ؟ ونحن ننصحك بتناول الخضروات والفواكه لأنها تزيد من إمدادات الحليب.
اقرأ أيضا: الأجسام المضادة والحمل

- Advertisement -

اقرأ ايضا   نسب نجاح التلقيح الصناعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.