Let’s travel together.

الأكلات التي تثير القولون

1 8

- Advertisement -

الأكلات التي تثير القولون من أكثر الأمراض انتشارا وأكثر ما يتسبب بالازعاج والألم للشخص، وأكدت الأبحاث تأثير بعض الأكلات على القولون وإثارة الأعراض عند مرضى القولون وأن تفادي تناولها يحد من حدوث الأعراض المؤلمة ويشعر المريض بالراحة؛ لذلك أصبح من الضروري التعرف على الأكلات التي تثير أمراض القولون لتفادي تناولها وتناول الأكلات التي لا تثير القولون بدلاً منها، سنتعرف في هذا المقال على هذه الأكلات.

الأكلات التي تثير متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome) هو التهاب يشمل مجموعة من الأعراض تدل على وجود مشكلة في وظيفة الأمعاء، وعلى الرغم من اختلاف الأكلات التي تثير القولون من مريض إلى آخر إلا أن بعض الأكلات تثير التهاب القولون لدى معظم المرضى، وهذه الأكلات مثل:

- Advertisement -

  1. بعض الفواكه: مثل التفاح، والموز الأخضر، والمشمش، والخوخ، والمانجو، والبطيخ، والتوت العليق، والبرقوق، والكرز، والكمثرى.
  2. بعض الخضراوات: مثل الملفوف، والقرنبيط، والثوم، والبصل، والفطر، والذرة الحلوة، والبازلاء الخضراء، وفول الصويا.
  3. البقول: مثل العدس، والفول، والحمص.
  4. منتجات الألبان: مثل الحليب، والمثلجات، والقشدة، والجبن، إلا إذا كانت هذه المنتجات خالية من اللاكتوز.
  5. الألياف غير الذائبة: مثل الردة، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والذرة، وقشور الفواكه والخضروات.
  6. منتجات القمح: مثل الخبز والمخبوزات الأخرى، وكذلك المنتجات التي يضاف إليها دقيق القمح لإعطائها كثافة مثل بعض أنواع الصلصات.
  7. المحليات: مثل العسل، وشراب الذرة عالي الفركتوز، والمحليات الصناعية مثل السوربيتول والمالتيتول وإكسيليتول.
  8. المشروبات الغازية، والشاي، والقهوة، والكحول.
  9. المخللات، والبيتزا، والمقليات، وسلطة الكول سلو، والأكلات الحارة، والأكلات المصنعة، والأكلات المصنوعة من المكرونة الجافة.
  10. النشويات المقاومة: الموجودة في الأكلات المصنعة ورقائق البطاطس المقلية والمعبئة، حيث أنها تصل الأمعاء الغليظة في صورة غير مهضومة وأثناء هضمها في القولون يحدث لها تخمر (بالإنجليزية: Fermentation) مما يؤدي إلى حدوث الغازات وإثارة التهاب القولون.
اقرأ ايضا   لماذا يشتد فيروس كورونا شتاءً؟

كما ينصح المريض بمتابعة الأكلات التي تثير القولون عنده والعمل على تجنب تناولها حيث أن الأكلات التي تثير القولون تختلف من مريض لآخر.

الأكلات التي تثير الإمساك المصاحب لمتلازمة القولون العصبي

تثير بعض الأكلات الإمساك المصاحب لمتلازمة القولون العصبي، وهذه الأكلات مثل:

  1. الخبز والحبوب المصنوعة من الحبوب المكررة (ليست الكاملة).
  2. الأكلات المصنعة مثل رقائق البطاطس المقلية والبسكويت.
  3. القهوة، والمشروبات الغازية، والكحول.
  4. الأكلات عالية البروتين.
  5. منتجات الألبان وخاصة الجبن.

الأكلات التي تثير الإسهال المصاحب لمتلازمة القولون العصبي

تثير بعض الأكلات الإسهال المصاحب لمتلازمة القولون العصبي، وهذه الأكلات مثل:

  • تناول الكثير من الألياف غير الذائبة الموجودة في قشور الفواكه والخضروات.
  • الأكلات الثقيلة.
  • الأكلات التي تحتوي على الكثير من الدهون.
  • الأكلات والمشروبات التي تحتوي على الشيكولاتة.
  • منتجات الألبان التي تحتوي على سكر اللاكتوز خصوصاً لمن يعانون من حساسية اللاكتوز (بالإنجليزية: Lactose Intolerance).
  • الأكلات التي تحتوي على القمح خصوصاً لمن لديهم استجابة مناعية ضد الجلوتين فيما يعرف بالداء البطني (بالإنجليزية: Celiac Disease) أو حساسية من الجلوتين.

بدائل للأكلات التي تثير متلازمة القولون العصبي

- Advertisement -

بعد أن تعرفنا على الأكلات التي تثير القولون، سنتعرف على بدائل لها يمكن أن تفيد مرضى القولون عند إضافتها إلى أنظمتهم الغذائية وهذه الأكلات مثل:

    1. الفواكه التي تحتوي على كربوهيدرات غير معقدة ولا يحدث لها تخمر وتشمل الكانتلوب، والعنب، والبرتقال، والفراولة، والكيوي، والموز الأصفر الناضج، والتوت الأزرق، والأفوكادو، والأناناس، والبابايا.
    2. الخضراوات التي تحتوي على كربوهيدرات غير معقدة ولا يحدث لها تخمر وتشمل الجزر، والباذنجان، والسبانخ، والبطاطا، والفاصوليا الخضراء، والكوسة.
    3. الزبادي: حيث وجد أن البروبيوتك الموجودة في الزبادي تعمل على تخيف أعراض متلازمة القولون العصبي.
    4. المحليات مثل شراب القيقب (بالإنجليزية: Maple Syrup) الذي يمكن أن يستخدم بدلاً من شراب الذرة عالي الفركتوز والسكريات الأخرى التي تثير القولون.
    5. الألياف الذائبة الموجودة في الشوفان، وبذور القاطونة (بالإنجليزية: Psyllium)، وبعض الفواكه والخضروات، والتي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء.
    6. الدهون الصحية مثل تناول زيت الزيتون بدلاً من الزبدة.
اقرأ ايضا   حمية مرضى السكري

الأكلات التي تثير أعراض مرض التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء (بالإنجليزية: Inflammatory Bowel Disease) هو التهاب يحدث في الأمعاء ويمكن أن يؤدي إلى تلف كلي فيها، يوجد في صورتين هما مرض كرون (بالإنجليزية: Crohn’s Disease)، والتهاب القولون التقرحي (بالإنجليزية: Ulcerative Colitis)، ووجد أن الأكلات التي تثير متلازمة القولون العصبي تثير أعراض التهابات الأمعاء أيضاً، بالإضافة إلى بعض الأكلات الأخرى مثل:

    1. اللحوم.
    2. الصلصات الكريمية عالية الدسم.
    3. الفول، والبذور، والمكسرات.

بدائل للأكلات التي تثير مرض التهاب الأمعاء

يعاني مرضى داء كرون والتهاب القولون التقرحي من الصعوبة في إيجاد الاحتياجات الغذائية الضرورية، لذلك ينصح بتناولهم للفيتامينات والمكملات الغذائية للمساعدة في الحصول على احتياجاتهم، كما يوجد القليل من الأكلات الخفيفة التي تخفف من حدوث اللآلام وبقية الأعراض، وهذه الأكلات مثل:

    1. عصير التفاح، والموز، والفاكهة المعلبة، والعصائر المخففة.
    2. البيض، والسمك، والدواجن.
    3. الشوفان، والأرز، والمكرونة، والخبز الأبيض.
    4. البطاطس المهروسة.

نصائح تناول الطعام لمرضى القولون

لاحظ الكثير من مرضى القولون أن طبخ الطعام في المنزل باستخدام منتجات طازجة هي من أفضل الطرق لتجنب أعراض القولون، كما ينصح بالتالي:

    1. تناول وجبات صغيرة.
    2. تناول الوجبات في أوقات محددة وتجنب تأخير أو تضييع بعض الوجبات.
    3. تناول الطعام ببطئ.
    4. عدم تناول أكثر من ثلاث ثمرات من الفاكهة في اليوم الواحد.
    5. عدم تناول أكثر من ثلاثة أكواب من الشاي أو القهوة في اليوم الواحد.
    6. شرب الكثير من الماء.
    7. تناول البروتينات بكمية أكبر من الكربوهيدرات.

اقرأايضا: أمراض القلب الوعائية

- Advertisement -

تعليق 1
  1. مصادر فيتامين C – مدونة قلمي الشاملة

    […] لا يُعتبر الحصول على كميات كبيرة من هذا الفيتامين من الأمور التي تؤدّي للإصابة بمشاكل صحيّة في أغلب الأحيان، وإنّ الحصول على جرعة أكبر من 1000 ميلليغرام في اليوم الواحد لا تعني أنّ الكميّة كاملة قد امتُصّت من قِبل الأمعاء الأمر الذي قد يؤدّي إلى الإصابة بالإسهال والمشاكل الهضمية، قد تؤدّي بعض مصادر فيتامين C كالحصول عليه من قِبل المكمّلات الغذائيّة وليس النّظام الغذائيّ لمشاكل تُسبب الإصابة بحصى الكلى الأمر الذي يؤدّي لرفع خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية للنّساء بعد انقطاع الطمث أو الوصول إلى سن اليأس؛ إلّا أنّه لم يتم تأكيد هذه المعلومات إلى هذا الوقت، أمّا الأشخاص المصابون بفرط حمل الحديد وهو مرض وراثي خاص بامتصاص مرض الحديد فيجب عليهم التحدّث مع الطبيب الخاص بهم قبل البدء في تناول المكمّلات الغذائيّة المحتوية على عليه؛ حيث قد تؤدّي المستويات العالية للإصابة بأضرار بالأنسجة، وإنّ أكبر قدر من الجرعة اليومية المُوصى بها من فيتامين C هي 2000 ميلليغرام للرجال والنّساء البالغين، كما يجب الانتباه لامتلاك الأشخاص المدخنين مستويات أقل من هذا الفيتامين مقارنةً بغير المدخنين وذلك لأنّ لديهم مستويات أعلى من الإجهاد التأكسدي؛ حيث يُسبب التدخين تلفًا والتهابًا بالأغشية المخاطية للفم والحنجرة والرئتين. اقرأ أيضا: الأكلات التي تثير القولون […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.