Let’s travel together.

الدول العربية التي تمتلك أقمار صناعية

0 22

- Advertisement -

الدول العربية التي تمتلك أقمار صناعية

  • قفزت جهود الفضاء العربية قفزة نوعية في عام 2014 ، عندما أعلنت الإمارات عن خطط لبناء مسبار للمريخ ، من المقرر إطلاقه في يوليو 2020. وفي عام 2018 ، أطلقت خليفة سات ، أول قمر صناعي عالي الدقة للاستشعار عن بعد يتم بناؤه بالكامل.
  • من قبل ما ورد من دولة الامارات انه في عام 2019 ، أرسلت رائد الفضاء الإماراتي ، هزاع المنصوري ، إلى محطة الفضاء الدولية – وهو أول عربي يذهب إلى الفضاء منذ عام 1987 والثالث فقط في المجموع . تم تحقيق إنجازات فضائية أخرى ، وإن كانت أصغر ، في المنطقة: قامت الجامعات والمعاهد البحثية ببناء على الاماكن المتخصصة وإرسالها إلى الفضاء ، ساهمت المملكة العربية السعودية في إنشاء قمر صناعي لترحيل الاتصالات القمرية تم إطلاقه لدعم مهمة Chang’e-4 الصينية إلى الجانب البعيد من القمر ، وافتتحت شركة شماس السعودية الخاصة ، بدر سات ، أول قمر صناعي سعودي مملوك للقطاع الخاص. [1]

- Advertisement -

الدول التي تمتلك أقمار صناعية عسكرية

  • يدور حاليًا أكثر من 1950 قمرًا صناعيًا نشطًا حول الأرض ، ويمكن أن ينضم إليهم المزيد قريبًا.
  • أدت التكاليف المنخفضة والمنافسة المتزايدة إلى وصول عدد متزايد من الأقمار الصناعية التجارية إلى مدار الأرض ، والتي – على عكس برامج الفضاء الوطنية ، لا تعترف بالحدود الوطنية.
  • بينما تستمر بعض الدول التي تمتلك أقمار صناعية عسكرية في النظر إلى الفضاء من خلال عدسة عسكرية ، فإن التعاون مثل محطة الفضاء الدولية قد جمعت الدول معًا لدفع حدود المعرفة حول الكون.
  • تؤدي روح التعاون هذه أيضًا إلى ظهور جيل جديد من رواد الأعمال الحريصين على استغلال الإمكانات غير المستغلة لقطاع الفضاء المزدهر.
  • تشمل المساعي الخاصة الطموحة في مجال التطوير عمليات التعدين في الفضاء ، والبرامج التي تتيح للسائحين الذين يدفعون رسومًا تجربة تجاوز الغلاف الجوي للأرض.
  • تزدهر الأعمال أيضًا بالنسبة للعدد المتزايد من الشركات الخاصة التي تقدم إمكانات إطلاق الأقمار الصناعية للعملاء من القطاع الخاص والحكومات الوطنية. وقد ساعد ذلك في انتشار تكنولوجيا الأقمار الصناعية إلى البلدان الأقل ثراءً التي لا تمتلك برامج فضائية خاصة بها. [2]
  • تُظهر قاعدة بيانات UCS للأقمار الصناعية ، التي جمعها اتحاد العلماء المهتمين ، وهي مجموعة مناصرة علمية غير ربحية ، أن الولايات المتحدة ، اعتبارًا من نوفمبر 2018 ، كان لديها 830 وحدة مسجلة في المدار. هذا الرقم يتجاوز تقريبًا المجموع الإجمالي لبقية المراكز العشرة الأولى. تليها الصين بـ 280 ، وروسيا في المرتبة الثالثة بـ 147.
اقرأ ايضا   حذف حساب جوجل نهائياً

الشركات المصنعة للأقمار الصناعية

ايرباص

هدفنا في إيرباص هي شركة تسعى لتحسين الحياة على الأرض وخارجها من خلال تقنيات الفضاء المتطورة لدينا . مع كل اختراق تقني ، نقرب الناس من بعضهم البعض ، ونبحر في آفاق جديدة ونكتشف وجهات جديدة وغير مستكشفة. ونحن لا نأخذ الابتكارات إلى الفضاء فقط ، تساعد حلولها ومشاريعها الفضائية في حل التحديات العالمية على الأرض.

Ball Aerospace & Technologies

هي شركة تابعة لشركة Ball Corporation. تدعم Ball Aerospace المهام الحرجة للوكالات الوطنية مثل وزارة الدفاع و NASA و NOAA وغيرها من الكيانات الحكومية والتجارية الأمريكية . تقوم الشركة بتطوير وتصنيع المركبات الفضائية والأدوات وأجهزة الاستشعار المتقدمة والمكونات وأنظمة استغلال البيانات وحلول الترددات اللاسلكية للتطبيقات الاستراتيجية والتكتيكية والعلمية.

- Advertisement -

بوينج

تقوم شركة Boeing ببناء أقمار صناعية قابلة للتكيف لتلبية حالات العمل المتغيرة والوفاء بالمهام الأكثر تطلبًا. لقد دخلت عقدها السادس في توفير أنظمة فضائية واتصالات متقدمة للاستخدامات العسكرية والتجارية والعلمية. توفر أقمار بوينج الأقمار الصناعية بشكل موثوق اتصالات رقمية واتصالات محمولة واتصال إنترنت واسع النطاق ومكالمات هاتفية وبرامج تلفزيونية وترفيه مباشر إلى المنزل حول العالم.

شركة (China Great Wall Industry Corporation (CGWIC

تأسست الشركة  في عام 1980 ، وهي المنظمة التجارية الوحيدة المرخصة من قبل الحكومة الصينية لتوفير الأقمار الصناعية وخدمات الإطلاق التجارية وتنفيذ التعاون الفضائي الدولي.

منظمة أبحاث الفضاء الهندية

حلت منظمة أبحاث الفضاء الهندية ، التي أُنشئت في عام 1969 ، محل “إنكوسبار” السابقة. بعد أن حدد فيكرام سارابهاي دور وأهمية تكنولوجيا الفضاء في تنمية الدولة ، قام بتزويد المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء بالتوجيه الضروري للعمل كعامل للتنمية. ثم شرعت ISRO في مهمتها لتوفير الخدمات الفضائية الوطنية وتطوير التقنيات لتحقيق ذلك بشكل مستقل.

اقرأ ايضا   افضل برامج ضغط الملفات

أنواع الأقمار الصناعية

  • تأتي الأقمار الصناعية في أشكال وأحجام عديدة ولها قطع مختلفة من الأدوات عليها لأداء وظائف مختلفة أثناء وجودها في الفضاء. يتم بناء الأقمار الصناعية من قبل المهندسين ويستغرق بناؤها شهورًا في بعض الأحيان حتى سنوات. يجب أن تخضع الأقمار الصناعية للعديد من الاختبارات للتأكد من أن القمر الصناعي يمكنه تحمل الإطلاق والبيئة القاسية للفضاء. [3]
  • تُنشئ وكالة ناسا بعثات لغرض محدد ويقوم المهندسون بتطوير قمر صناعي لأداء الوظائف الضرورية لتلك المهمة. بمجرد إطلاق القمر الصناعي في الفضاء ، توفر الاتصالات الفضائية والملاحة (SCaN) قناة اتصالات لتنتقل البيانات من وإلى الأرض والقمر الصناعي. تتضمن هذه الاتصالات أوامر للمركبة الفضائية بالإضافة إلى البيانات العلمية القادمة إلى الأرض. تدعم SCaN أكثر من 100 قمر صناعي بما في ذلك:
    • الأقمار الصناعية التي تراقب الأرض: أكوا و Aura .
    • الأقمار الصناعية التي تراقب الشمس وترى تأثير الرياح الشمسية على الأرض: Parker Solar Probe و Solar Dynamics Observer (SDO) ومرصد العلاقات الشمسية الأرضية (STEREO).
    • الأقمار الصناعية التي تراقب القمر والكواكب: المركبة المدارية لاستطلاع القمر (LRO) والمركبة الاستطلاعية المريخية (MRO).
    • الأقمار الصناعية التي تبحث في نشأة الكون: تلسكوب هابل الفضائي وبعثات SCaN ، قائمة كاملة بالمهام التي تدعمها SCaN .

كيف يعمل القمر الصناعي

  • نضع الأقمار الصناعية في الفضاء للتغلب على القيود المختلفة لجغرافيا الأرض ، فهي تساعدنا على الخروج من حياتنا المرتبطة بالأرض. إذا كنت ترغب في إجراء مكالمة هاتفية من القطب الشمالي ، فيمكنك إطلاق إشارة في الفضاء والعودة للأسفل مرة أخرى ، باستخدام قمر صناعي للاتصالات كمرآة لترتد الإشارة إلى الأرض ووجهتها.
  • إذا كنت ترغب في مسح المحاصيل أو درجات حرارة المحيطات ، فيمكنك القيام بذلك من طائرة ، ولكن يمكن للقمر الصناعي التقاط المزيد من البيانات بسرعة أكبر لأنه أعلى وأبعد. وبالمثل ، إذا كنت ترغب في القيادة في مكان لم تزره من قبل ، يمكنك دراسة الخرائط أو سؤال الغرباء العشوائيين عن الاتجاهات ، أو يمكنك استخدام إشارات من الأقمار الصناعية لإرشادك بدلاً من ذلك. باختصار ، الأقمار الصناعية تساعدنا على العيش ضمن حدود الأرض على وجه التحديد لأنها تجلس خارجها.[4]
  • نميل إلى تجميع الأقمار الصناعية إما وفقًا للوظائف التي يقومون بها أو وفقًا للمدارات التي تتبعها. ومع ذلك ، فإن هذين الأمرين مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ، لأن الوظيفة التي يقوم بها القمر الصناعي عادةً ما تحدد المسافة التي يجب أن يكون عليها بعيدًا عن الأرض ، ومدى سرعة تحركه ، والمدار الذي يجب أن يتبعه. الاستخدامات الثلاثة الرئيسية للأقمار الصناعية هي:
    • مجال الاتصالات .
    • التصوير الفوتوغرافي والتصوير والمسح العلمي .
    • التنقل .
اقرأ ايضا   كيفية الحماية من مخاطر الإنترنت

- Advertisement -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.