Let’s travel together.

- الإعلانات -

موضوع تعبير عن السياحة في مصر

59

- الإعلانات -

موضوع تعبير عن السياحة في مصر

تعد جمهورية مصر العربية من الأمثل الدول السياحية على نطاق العالم، ولذا لما تستمتع به من مقومات وفيرة تؤهلها لتحتل مرتبة ذات مواصفات متميزة في مختلف مناطق العالم. مثلما تمتاز المواضع السياحية الحاضرة في جمهورية مصر العربية بالتنوع التاريخي والثقافي والطبيعي، مثلما أن ثمة الكثير من الآثار التي تنتمي إلى حقبات زمنية متباينة، الأمر الذي يحاول أن إثراء المواضع السياحية الحاضرة بها. مثلما يتوافد الملايين من السياح لرؤية الآثار المصرية، والتلذذ بالجو الطبيعي، الأمر الذي يجعلها من أكثر المنابع الداخلية لمصر، إضافة إلى أنها أكثر أهمية منبع للاستحواذ على الورقة النقدية العصيبة، وتزايد الاحتياطي الغربي من الأوراق النقدية. مثلما تمتاز جمهورية مصر العربية بأن جميع المحافظات المتواجدة بها، تستمتع بوجود الآثار السياحية التي تجذب السياح، لذا فإن جمهورية مصر العربية بأكملها هي مساحة جلب سياحي، مثلما أن الآثار المتواجدة في جمهورية مصر العربية تقدر بأكثر من ثلثي آثار العالم. مثلما أن جمهورية مصر العربية وفق التقارير الدولية، أتت من أسمى عشرين مكان سياحية على نطاق العالم، وذلك يبدو اللزوم الضخمة لمصر سياحياً على نطاق العالم.
السياحة وأهميتها :
تمتلك السياحة أهمية كبرى لمصر، حيث
مصدر للدخل القومي: تعتبر السياحة في مصر من أهم مصادر الدخل القومي، نظراً لكثرة السياح الذين يزورون البلد والأماكن السياحية، كما أنها المصدر الأول في الحصول على العملة الصعبة.
توفير فرص عمل: توفر السياحة الكثير من فرص العمل للشباب، وذلك من خلال العمل بالفنادق والمنتجعات السياحية، وكذلك إقامة بعض المولات السياحية، وبيع بعض الأشكال الجمالية والفنية المتميزة، مما يعمل على المساهمة في القضاء على البطالة.
كثرة الخدمات: وذلك من خلال بناء الطرق وتوفر الوسائل الحديثة للتنقل، مما يعود على البلد وأهلها بالخير.
الدور السياسي: تلعب السياحة دوراً هاما في السياسة، وذلك من خلال القدرة على استضافة المؤتمرات العلمية والندوات والقمم بين الدول.
القوة الناعمة: تعتبر السياحة من القوى الناعمة، وذلك لأن السياح يتعرفون بشكل قريب عن ثقافة الشعب المصري، وتسامحه وأخلاقه.
كما يتعرفون عن قرب عن الأحداث الحقيقية في مصر، يتناقلون هذه المعلومة إلى بلادهم، مما يؤدي إلى تغير النظرة السلبية لمصر.

- الإعلانات -

تاريخ السياحة في مصر :
مرّ على جمهورية مصر العربية العديد من الحضارات التي ترجع لأكثر من 5,000 سنة، ممّا انعكس على قطاع السياحة فيها، والذي إتخاذ بالتطوّر إبتداءاً من العصور القديمة، حيث آذار المصريون القديمين الكمية الوفيرة من المبادرات التي شجّعت السياحة بمختلف أشكالها، إضافة إلى ذلك سياحة النيل التي تشعبت وتوسّعت على مستوى العالم، وقد شهدت العصور الوسطى نشاطاً سياحياً كبيراً في جمهورية مصر العربية نتيجةًً لتوسّع السفر والسياحة العربية، وهذا جراء انتشار الإسلام بين شبه القارة الهندية، وشمال إفريقيا، وجنوب أوروبا، مثلما كان للاستقرار الأمني، والتقدّم الاستثماريّ، والتوق إلى المعرفة والاستكشاف التي إكتملتّعت بها جمهورية مصر العربية طوال هذه المرحلة دور هام في انتشار وتفعيل السياحة فيها.
توسّعت السياحة في جمهورية مصر العربية مرّة أخرى في عاقبة القرن الـ8 عشر وطوال القرن الـ9 عشر الميلادي، ولذا نتيجة اكتشاف العدد الكبير من المعالم في البلاد، وتعريف الغرب بالحضارة المصريّة عن طريق كتب الأدب، ممّا أسهَم بجلب مراعاة الدول الأوروبيّة إليها، وقد لعب منظومة منفعة المرور الذي تأسّس في سنة 1845م دوراً في توسعة النشاط السياحي المصري، ولقد كان يصبو إلى المراقبة على الأساليب الواصلة إلى الهند، وتحديث الاستراحات الصحراوية، وتشييد أبراج رصد السفن، وترتيب حركة المرور على الأساليب بين القاهرة عاصمة مصر، ومدينتي السويس، والإسكندرية، وفي حين عقب جُهّزت العدد الكبير من الفنادق السياحيّة، واستمرّ التطوّر في القطاع السياحي المصريّ عبر الأعوام حتى صار في يومنا ذاك يشتمل على سبعين قطاعاً فرعياً، وقد بلغ عدد السياح القادمين إلى جمهورية مصر العربية من متفاوت بلاد العالم لسنة 2018م إلى ما يُقارب 11,196.00 سائح.
مقومات مصر السياحية :
يوجد العديد من المقومات السياحية في مصر والتي تجعل منها بلد سياحي متميز ومن هذه المقومات، المقومات الطبيعية، مثل
الآثار: يوجد في مصر العديد من الآثار المتنوعة والرائعة، حيث تحتوي مصر على أكثر من ثلثي آثار العالم.
المناخ: يتميز مناخ مصر بالاعتدال معظم أيام السنة، مما يعتبر من المقومات التي تعمل علي جذب السياح طوال أيام السنة.
الموقع الجغرافي: حيث تمتلك مصر موقع متميز، في وسط العالم.
مقومات بشرية: المنشآت السياحية حسن الضيافة والأمن والآمان في مصر.

- الإعلانات -

ما هي أنواع السياحة ؟:
للسياحة أنواع كثيرة، حيث يقوم كل شخص بالسياحة والتنقل من مكان لمكان لأهداف خاصة، والرغبة في الحصول على ما يرغبه، كما تنقسم السياحة حسب العديد من العوامل ومنها:
السياحة حسب الموقع الجغرافي: يتم تحديد نوع السياحة حسب الموقع الجغرافي، والتي تكون سياحة داخلية، وهي السياحة التي يقوم فيها الأفراد بالتنقل من مكان إلي مكان آخر، ولكن داخل حدود الدولة الواحدة.
السياحة الإقليمية، وهي السياحة التي ينتقل فيها الأفراد إلي الدول المجاورة من بلدانهم، مثل السفر من مصر إلي سوريا.
السياحة الدولية، وهي السياحة التي ينتقل فيها الأفراد من دولهم إلي جميع دول العالم بغض النظر عن المسافات المقطوعة، وتعد من أهم أنواع السياحة، نظراً لعملاتها الصعبة.
السياحة حسب الهدف: تتنوع السياحة حسب الغرض الذي يأتي السياح من أجله وهي، السياحة الدينية، وهو زيارة الأفراد إلى الأماكن الدينية، من أجل التعرف على المعتقدات والقيم الروحية.
السياحة العلاجية، وهو زيارة السياح للأماكن بغرض الشفاء و العلاج، مثل عيون موسى في مصر.
السياحة الثقافية، وهي تهدف إلى تعرف السياح على زيارة الأماكن التي تعرفهم تاريخ وثقافة شعوب البلاد التي يزورونها.
السياحة الترفيهية، وتهدف إلى انتقال السياح من مكان إلي مكان بعد الاستجمام والاستمتاع، والتمتع بالمناظر الطبيعية وممارسة الهوايات المختلفة.
السياحة الرياضية، والهدف منها هو التنقل من أجل ممارسة النشاطات الرياضية المختلفة، مثل كأس العالم.
سياحة المؤتمرات، وهو من الأنواع الحديثة، حيث يتنقل الأفراد من دولة لدولة بهدف حضور المؤتمرات الضخمة، التي تدور حول الأحداث الهامة.
السياحة حسب العدد: وتنقسم السياحة إلى:
السياحة الفردية، وهي السياحة التي لا تعتمد على أي تنظيم يقوم بها عدد من الأفراد حسب وقت فراغهم.
السياحة الجماعية، هي السياحة التي تعتمد على مجموعة كبيرة من الأفراد، يتم تنظيم برنامج سياحي لهم، وينقسم إلي منظم وذلك من خلال الاعتماد علي شركات سياحية، أو غير منظم، وهي عدم التخطيط المسبق.

بعض المعالم السياحية في مصر :
هناك العديد من المعالم والأنشطة السياحية الجديرة بالزيارة والتجربة في مصر، وفيما يلي بعضاً منها:
نهر النيل: هو أطول نهر في العالم، حيث يبلُغ طوله 6,695 كيلومتراً تقريباً ويصُب في البحر المتوسط، ويُمكن لزوار نهر النيل زيارة مناطق مصرية أُخرى من خلاله، وأهمها مدينة الأقصر، ومدينة أسوان، بالإضافة إلى أن رحلة نهر النيل الترفيهية تُمكن السياح من اختيار القارب المناسب لهم من بين العديد من القوارب المتاحة والتي تتفاوت ميزانيتها، وذلك حسب فخامة السفينة والأنشطة المُقدمة فيها.
رحلات السفاري الصحراوية: إن معظم أراضي مصر لها طبيعة صحراوية، حيث تُشكل نسبة 90% تقريباً، مما يجعل منها بيئة مناسبة جداً للمغامرات الصحراوية.
الأهرامات: تقع الأهرامات في مدينة الجيزة على أطراف مدينة القاهرة، وتتكون من ثلاثة أهرامات وهي هرم خفرع، وهرم منقرع، وهرم خوفو العظيم الذي يُعد أكبرهم حجماً، وهو إحدى عجائب الدنيا السبع إذ تم نحته من كتلة واحدة من الحجر، وقد تم بناء هذه الأهرامات وأبو الهول قبل حوالي 4,500 عام، حيث إن كل هرم يضُم قبر لفرعون مصري مختلف.
معبد إيزيس: يعود تاريخ هذا المعبد إلى عام 370 قبل الميلاد، إلا أن عبادة إيزيس كانت موجودة في القرن السابع قبل الميلاد، وقد تم إقامة هذا المعبد في جزيرة فيلة، وحالياً تم نقله إلى جزيرة أجيليكا (بالإنجليزية: Agilika) وذلك حمايةً له، لمنع تعرُضه للفيضانات.

التعليقات مغلقة.