Let’s travel together.

مالا تعرفه عن عالم النحل

0 34
تتضمن خلايا النحل على نحو 50000 نحلة ، وتشتمل كل خلية على ملكة واحدة و مائة نحلة عاملة لكل ذكر من النحل ، وتعد المأمورية الوحيدة للملكة هي وضع البيض ، أما وظيفة النحل الذكر هي أن يتزاوج مع الملكة ، والنحل العامل يتحمل مسئولية جميع الأشياء أحدث والذي يطلق عليه وظائف النحل ، والتي يمكن تقسيمها إلى جمع الرحيق ، وحراسة الخلية والعسل ، ومراعاة الملكة واليرقات ، والحفاظ على نظافة الخلية وإنتاج العسل .

ملكة النحل

تمثل الملكة المقر الإنجابي للخلية ، حي أنها تحط كل البيض والذي يصل عدده بحوالي 1500 في اليوم ، ولا تدع الملكة الخلية سوى مرة واحدة في عمرها لأجل أن تتزاوج .

تصبح الملكات ملكات لاغير لأن عندهم وفرة في إصدار مال جيدة من البيض ، مثلما عندهم التمكن من إصدار خلايا مختصة بالتحديد لتربية الملكات الناشئين ، ويحدث إطعام الملكات جيلي ملكي والذي يتضمن على عسل وحبوب اللقاح زيادة عن جيلي اليرقات الذي يأكله العمال والعاملات ، الأمر الذي يتيح لهم بالنمو أضخم من النحل البنات الأخريات ، وبدون الملكة تكثر الوضع الحرج في الخلية ، وحالَما تموت الملكة أو إذا تباطأت إصدار البيض ، يحرس النحل العامل مرة ثانية خلايا الملكة ويُربي ملكة قريبة العهد .

ذكور النحل

نجد أن ذكور النحل لها غاية فرد لاغير في الحياة وهو أن تتزاوج مع الملكة ، وهنالك مائة نحلة عاملة لجميع ذكر في الخلية ، وبينما أن ذلك من الممكن أن يكون ملفت للانتباهًا لبعض الذكور لكن حياة الذكور بالكاد تحسد فوق منها ، لأنهم لا يملكون  التمكن من إطعام أنفسهم أو البحث عن الغذاء وعى يحتاجون إلى اللدغة وتموت على الفور عقب التزاوج ، وحينما تجيء الأوقات الهزيلة أو طوال الشتاء وحالَما لا تتزاوج الملكة ، يجبر النحل العامل الذكور أن يطلع خارج الخلية ويتركها جوعًا .

العاملات في خلية النحل

عمل المرأة لا ينْفذ بأي حال من الأحوالً ، ولا يبقى موضع في ذاك الخطاب أكثر صدقًا من خلية النحل ، حيث ينهي كل الجهد من قبل النحل الفتيات والذي يفوق عدد النحل الذكور بمعدل مائة إلى 1 .

اقرأ ايضا   هل هناك وقت لشرب الشاي الأخضر ؟

النحل العاملات يتحمل مسئولية كل حرفة في خلية ماعدا التكاثر ، مثلما أن النحل العامل لديهن مواقف متنوعة في نطاق الخلية مثل الكشافة والحراسة ، والعناية للملكة ، وبعضهم ينتجون العسل ، وفي السطور التالية قليل من وظائف العاملات في الخلية .
وظائف العاملات في خلية النحل

تقوم العاملات ضِمن خلية النحل بالعديد من الوظائف الهامة ، فتقوم العاملات بمهمة  التمريض وتقوم بتغذية النحل وإعتناء يرقات التزايد ، مثلما تقوم العاملات ب إعداد الزائرون إلى الملكة وإعدادهم .

تقوم العاملات ايضاً بتنظيف الخلية وقد يشمل ذاك تنقية الخلايا المستخدمة أو تنقية الخلية من الحطام ، وتنظف النحل الأخر وتشمل تلك الإجراءات تنقية الغبار والشعر الطائش وغيرها من الحطام .

مثلما أن العاملات تقوم بمهمة تم دفنه النحل الميت ، وبصرف النظر عن أن تسعين ٪ من النحل يلقى حتفه خارج الخلية ، تقوم العاملات بحملهم ويتركهم على وافرة مئات من الأمتار من الخلية ، ولذا لمنع النحل الميت من التكدس بجوار الخلية والتي قد تستجلب الآفات أو الأوبئة .

تقوم العاملات كذلكً ببناء قرص العسل وفهرسة شمع العسل واستخدامه في تشييد قرص العسل ، وفي عديد من الأحيان تعمل مئات العاملات من النحل على ذات القسم الضئيل من المشط ، مثلما تقوم عاملات نحل المنزل بجمع حبوب اللقاح من العلف وحزمها في الخلايا للاستهلاك التالي .

تقوم العاملات ايضاًًً بتصليح الشروخ المتواجدة في الخلية وتقوم بتغطية الجسيمات الغريبة التي تكون أضخم من أن يكمل محوها .

تزور النحل العاملات من خمسين إلى مائة زهرة لجمع الرحيق وحبوب اللقاح في مختلف سفرية بحثًا عن الغذاء ، مثلما أنها صبر الرحيق في أكياس العسل وحبوب اللقاح في سلال حبوب اللقاح على أقدامهم .

اقرأ ايضا   فوائد القرنفل الصحية

تقوم العاملات بجمع المياه حيث يعين الماء في حماية وحفظ ثلوجة الخلية ويسمح لممرضات النحل بتخفيف العسل الخام لليرقات الضئيلة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.