Let’s travel together.

- الإعلانات -

انواع العقارب السامة و الغير سامة

0 53

- الإعلانات -

مجرد أن تسمع اسم عقرب فإنك تحس بالرعب في الحال، ويعود ذاك الى معرفتنا ان لدغة العقرب سامة بشكل ملحوظ، والتي من المحتمل ان تكون علة في مصرع الواحد فورا، فهناك نحو ألفين نمط من العقارب أكثر هذه الأشكال سامة بأسلوب خطير، مثلما أن السم في العقرب يبقى في عاقبة الذيل، غير أن هنالك كذلك أشكال من العقارب الغير خطيرة، لذلك سنتعرف اليوم على العدد الكبير من أشكال العقارب السامة والغير سامة .

أين تقطن العقارب

تقطن أغلب العقارب في الأنحاء الناشفة والتي تكون درجة حرارتها عالية، ويعيش العقرب عامة بين الأحجار والشقوق، وهذا للتخلص من درجة السخونة العالية والفرار من الشمس، لذلك فمن القليل الوجود مغادرة العقرب في النهار غير أن يطلع العقرب عادة ليلا .

تكوين العقرب

يتألف العقرب من أربعة ازواج من الارجل، مثلما أن لها زيل محني في اجدد الجسد، عاقبة هذا الذيل رفيع بشكل ملحوظ فهو متمثل في ابرة رفيعة، هذه التتمة التي يستعملها العقرب في لدغ الكائنات، ولذا لان السم يبقى في الذيل، يمكن ان يبلغ طول العقرب عادة عشرين سنتيمتر غير أن كمية العقرب البسيط نحو 9 سنتيمتر لاغير .

حياة العقرب

يبقى نحو 1500 صنف من العقارب سام بشكل كبير، إلا أن نحو 25 فئة من هذه العقارب باستطاعتها أن قتل الانسان فورا،  والعقارب مظهرها واهن وتنعدم عندها حاسة السمع والشم، فهي تعتمد بشكل ملحوظ على ذبذبات الصوت التي يمكن على يدها أن يبلغ الى ضحيته، وبشكل عام يتغذى العقرب على الحشرات والسحالي الضئيلة والعناكب أيضاً .

حتى الآن تحديد موضع الفريسة بالتحديد يسير العقرب لبذر الابرة الحاضرة في ذيل العقرب بها، ثم يشطب افراغ السم فيها، وتعتمد حجم السم الذي يعطى للفريسة وفق حجمها، ويشتمل ذيل العقرب على بحوالي 1/2 مليمتر الى 2 مليميتر من السم، إلا أن لدى افراغ السم الراهن في الذيل يفتقر العقرب الى بحوالي 48 ساعةٍ لتكوين السم بداخله مرة ثانية .

مثلما أن العقرب عادة يقيم بمفرده ولا يتقابل العقارب سوى في سيزون التزاوج، وتكون فترة حمل أنثى العقرب متعددة أشهر او حتى تبلغ الى ثمانية عشر شهر، ويكون الإيراد من هذا الحمل نحو 35 عقرب، ويضل العقرب على متن امه يتغذى حتى يعول على ذاته في عمر الستة أشهر، ويعيش العقرب نحو 25 عام .

أشكال العقارب

العقارب السامة

هنالك الكمية الوفيرة من أشكال العقارب السامة والتي لها التمكن من قتل واحد فورا، وهي من الأشكال الخطرة ومن الأشهر بينهن :

1 – العقرب النباح :

 

يسكن هذا العقرب عادة في الشروخ وأسفل الأحجار، فهو يبقى على العموم في المناخ الصحراوية، وقد تم فهرسة عقرب النباح في أمريكا على أساس أنه من أخطر أشكال العقارب المتواجدة هنالك، حيث أن لدغة إحدى تصيب الجسد بسم عصبي يسبب الم بالغ، ثم يصدر قيء واسهال وإذا لم يشطب اسعاف الواحد في الحال يمكن ان يسفر عن مصرع الفرد .

2 – العقرب الباصق :

 

إن العقرب الباصق يبقى به نوعين من السموم، فرد من بينهم يستعمل لتخدير الفريسة والأخر يستعمل لقتلها، يمكن للعقرب أن يبصق السم لمسافة ثلاث اقدام إلى حد ما، ومن الممكن أن يتسبب هذا السم في عمى العين إذا اصابها، فاذا إنتهت أصابه الواحد سيشعر بالم صارم وعدد محدود من التشنجات والتعرق، وخفقان الفؤاد على نحو حثيث .

3 – العقرب الاصفر :

 

لديه العقرب الأصفر واحد من اقوى السموم والتي من الممكن أن تصيب الجهاز العصبي فورا، ويكون أن تسبب الوفاة للضحية عدد محدود من قليل من ساعات من اللدغة .

العقارب الغير سامة

العقرب الامبراطوري :

 

من أهم العقارب انتشار في الدنيا غير أنه من العقارب الغير سامة، ويعيش من المرجح في الغابات الاستوائية وفي في غرب افريقيا، ويكون لونه ازرق داكن او اسود .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.